أولها تغيير كلمات المرور.. خطوات أساسية يجب اتخاذها فوراً في حال سرقة الحاسوب المحمول

قد يتعرض أي شخص لحادثة فقدان الحاسوب المحمول الخاص به أو حتى سرقته، وهو الأمر الذي يُعتبر مكلفاً من جهة، وخطيراً من ناحية أخرى باعتبار أن هذا الجهاز قد يتضمن معلومات وبيانات مهمّة.

وفي ما يلي 3 خطوات أساسية يجب اتخاذها في حال سرقة حاسوبك المحمول أو فقدانه، وهي على النحو التالي:

1- تغيير كلمات المرور لجميع الحسابات

يجب على المستخدم في حال سرقة حاسوبه أن يبادر على الفور إلى تغيير كلمات المرور لجميع حساباته، بدءاً من البريد الإلكتروني الذي يعتبر مفتاح الحسابات الأخرى، إذ يمكن للسارق استخدامه لإعادة تعيين معلومات تسجيل الدخول لتلك الحسابات.

وبعد تأمين البريد الإلكتروني، قم بتغيير كلمات المرور لحساباتك الأخرى، مثل: مواقع التواصل الاجتماعي وكلمات مرور الحسابات البنكية. ومن المهم جداً اختيار كلمات مرور مختلفة لكل حساب.

2- مسح بيانات الملء التلقائي في متصفحات الويب

إذا قمت بتفعيل ميزة الملء التلقائي في متصفحات الويب لديك، فكل ما يحتاجه اللص للوصول إلى حساباتك هو فتح هذا المتصفح. لذلك قم بتسجيل الدخول إلى المتصفح الذي تستخدمه في حاسوبك من جهاز آخر وانتقل إلى الإعدادات، وقم بإيقاف تشغيل خيارات تسجيل الدخول التلقائي واحذف كلمات المرور المحفوظة.

ومع هذا، يجب عليك مسح بيانات التصفح الخاصة بك لإزالة عمليات تسجيل الدخول المحفوظة من أي أجهزة تتزامن مع حساب “غوغل” الخاص بك وتسجيل الخروج من متصفح غوغل كروم أو فايرفوكس وسفاري عن بُعد، وإزالة جميع معلومات الدفع المحفوظة من حساباتك في مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون.

3- إبلاغ المسؤولين في الشركة بشأن فقدان الحاسوب

في حال فقدت الحاسوب المحمول الخاص بالعمل، فيجب عليك إبلاغ مديرك المباشر على الفور، ففي بعض الأحيان قد يكون لدى شركتك بروتوكولات محددة يجب اتباعها، أو خيارات إضافية لتتبع الجهاز أو مسحه، أو برنامج مثبت يمكنه استرداد بياناتك.

5 خطوات إضافية

– كتابة الرقم التسلسلي للحاسوب حتى يكون في متناول يدك في حالة مطالبة بذلك.

– تأمين الحاسوب المحمول الخاص بك بكلمة مرور، وإذا كان حاسوبك يدعم ميزة المصادقة البيومترية مثل: بصمة الأصبع أو التعرف على الوجه فقم بتفعيلها.

– قم بتفعيل ميزة إغلاق الحاسوب بعد عدد معين من محاولات تسجيل الدخول الفاشلة.

– استخدم تطبيق إدارة كلمات مرور بدلاً من ميزة الملء التلقائي للحاسوب والمتصفح لإنشاء كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها.

– قم بإعداد نسخة احتياطية تلقائية من بيانات الحاسوب في حال احتجت إلى مسحه عن بُعد.

المصدر : akhbaralaan