الحصاد السنوي المميز لـ«سبأفون» في مجال المسؤولية الإجتماعية

الحصاد السنوي المميز لـ«سبأفون» في مجال المسؤولية الإجتماعية

 

يمثل الحصاد السنوي المميز لـ«سبأفون» في مجال المسؤولية الإجتماعية ثمار سنوات من العمل المجتمعي المتواصل حيث يعتمد نهج شركة سبأفون على عنصر أساسي وهو، كشركة يمنية، ضرورة أن تكون علامة الشركة التجارية، إضافة إلى القيم وأخلاقيات العمل، على قدم المساواة مع كافة احتياجات المجتمع اليمني وكذلك مع الأفراد الذين يعتمدون على الشركة.

لقد ركزت حملة #اليمن_تجمعنا_سبأفون ضمن برنامج المسؤولية الإجتماعية في العام 2017 على محاور متعددة، على رأسها جميعًا الإغاثة ، نظرا لما تعانيه البلاد من ظروف إستثنائية غير مسبوقه.

في هذا الإطار تستعد الشركة لإطلاق الحملة المجتمعية الجديدة للعام 2018 #سبأفون_معك.

 

الجانب الإغاثي

من بين المشاريع الإغاثية الرمضانية دشنت الشركة مع مؤسسة الشفقه لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان (مشروع  إفطار الصائم) حيث تكفلت الشركة بتوفير وجبة إفطار الصائم للمرضى مع مرافقيهم – والذين يسكنون مبنى المؤسسة – طيلة شهر رمضان.

كما ساهمت الشركة في دعم (مبادرة كالبنيان 7 ) والتي توفر ملابس العيد لعدد 5000 أسرة, أيضا قامت الشركة بتوزيع 1660 سلة غذائية مستهدفة 13 محافظة  لفئة الفقراء والنازحين.

من ناحية أخرى قدمت الشركة ملابس العيد لعدد كبيرمن أبناء الفقراء والنازحين في أمانة العاصمة .

أيضا دشنت الشركة مشروع توزيع 100 سلة غذائية مع مؤسسة المواساة وعلى صعيد مكافحة الجوع قدمت الشركة لمؤسسة آمالنا وجبة مجانية لعدد 3000 أسرة. ومن ضمن المشاريع الإغاثية والتي استهدفت ذوي الإحتياجات الخاصة مشروع (سل عنهم) والذي تنفذه مؤسسة خذ بيدي التنموية حيث قدمت الشركة 400 سلة غذائية لمنسوبي المؤسسة.

كما قامت الشركة بترميم نوافذ دار الأيتام بصنعاء إستجابة لنداءات الدار حيث كانت تشتد معاناة الأيتام القاطنين بالدار في فصل الشتاء.

مبادرة وصلني معك 4

دشنت شركة سبأفون خدمة وصلني معك 4 ضمن حملة #اليمن_تجمعنا_سبأفون حيث تهدف الحملة للتخفيف عن المواطنين  والنازحين مما يعانونه جراء الظروف الحالية التي تمر بها البلاد ويأتي ذلك إيماناً وإدراكاً بالمسئولية الاجتماعية التي تنتهجها شركة سبأفون بضرورة مساندة أفراد المجتمع في حياتهم المعيشية أثناء فترات الازمات نظراً لوجود عدد كبير من النازحين الذين يتنقلون بين المحافظات في ظروف اقتصادية صعبة.

الجدير بالذكر ان  خدمة وصلني معك في نسختيها الأولى والثانية ,والثالثة لاقت نجاحا منقطع النظير حيث بلغ عدد المستفيدين اكثر من 24000 مسافر وتأتي هذه الخدمة ضمن حزمة واسعة من الحملات المجتمعية

والتي أطلقتها الشركة تحت شعار #اليمن_نجمعنا_سبأفون.

 

الجانب الصحي

تأتي مبادرات دعم الخدمات الصحية والإنسانية ضمن أولويات الأنشطة الإجتماعية لشركة سبأفون، حيث قامت بالعديد من المبادرات في هذ المجال في العام الماضي، وساهمت في العديد من الأنشطة لتقديم الدعم والمساندة للمؤسسات والهيئات المعنية بالرعاية الطبية والصحية، منها: مستشفى الأمراض النفسية والعصبية حيث تقدم الشركة دعما ماليا سنويا للمستشفى الذي يقدم خدماته لعدد كبير من المرضى.كما ساهمت الشركة بالتعاون مع الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي في رعاية الإحتفال باليوم العالمي للثيلاسيميا من خلال تخصيص يوم ترفيهي مفتوح للمرضى.

كما ساهمت الشركة في رعاية واحد من أهم المؤتمرات الطبية وهو المؤتمر العلمي الثاني لجراحة المخ والأعصاب بالتعاون الجمعية اليمنية لجراحة المخ والأعصاب والذي مكن عدد كبير من الأخصائيين على المستوى المحلي والدولي من التواصل ونقاش آخر المستجدات في هذا المجال.

كما ساهمت الشركة في رعاية (مؤتمر طب الأطفال) في نسخته الأولى حيث والذي نتج عنه إعتماد يوم 25 يناير من كل عام يوما وطنيا لصحة ورعاية الطفل اليمني.. وسيكون بشراكة اليونسيف ومنظمة الصحة العالمية.

حملة إغاثة مرضى السرطان 2

كما دشنت الشركة (حملة إغاثة مرضى السرطان 2 ) حيث قدمت للمركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء محاليل مخبرية خاصة بتشخيص سرطان الدم المزمن وتغطي إحتياج المستشفى لمدة 6 أشهر وتأتي هذه الحملة إستجابة للنداءات التي أطلقتها إدارة المركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء.

 

 

كراسي مرضى الشلل الدماغي

أيضا قدمت الشركة كراسي مخصصة لمرضى الشلل الدماغي حيث وزعت الكراسي على 3 مراكز هي مؤسسة البسمة لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز خطوة بأمانة العاصمة وجمعية التحدي للرعاية الإنسانية بمدينة معبر.

 

 

مخيم النور لطب وجراحة العيون

كما دشنت الشركة (مخيم النور لطب وجراحة العيون) والذي نفذته جمعية النبراس الصحية وشهد إجراء 285 عملية لإزالة المياه البيضاء كما قدم المخيم الفحوص المجانية والأدوية لعدد 1500 حالة.

 

حملة مكافحة وباء الكوليرا

أيضا شهد العام 2017 تدشين (حملة الوقاية من الكوليرا) حيث أطلقت الشركة حملة تثقيفية توعويه واسعة للوقايه من وباء الكوليرا حيث تزامن انطلاقها

مع الحملة التوعوية الوطنية للوقاية من الكوليرا، التي تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف  ، واستمرت حملة التوعية للوقاية ومكافحة الكوليرا التي تدشنها شركة سبأفون مدة شهر وشملت وسائل الإعلام كالراديو والفضائيات والمواقع الإلكترونية وخدمة الرسائل القصيرة واللوحات الإعلانية والمطبوعات إضافة إلى شاشات عرض ووسائل التواصل الاجتماعي، كما تستعد الشركة لإطلاق خدمة توعوية مجانية عبر الرسائل النصية عن طريق إرسال كلمة كوليرا للرقم 211 لمشتركيها.

من ناحية أخرى أكد الأستاذ العزي محمد مدير إدارة تعزيز الصحة بالمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بوزارة الصحة العامة والسكان على أن المشاركة التي تأتي من شركة سبأفون إنما تدل على الشراكة الوطيدة بين الحكومة والقطاع الخاص وشركة سبأفون تثبت دائما أنها جديرة بهذه الشراكة حيث أنها تشاركنا في جميع الحملات التوعوية التي تقوم بها الوزارة، كما أن حملة سبأفون وتزامنها مع حملة توعية وطنية تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان عبر المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي  يدل على تنسيق كامل ما بين سبأفون ووزارة الصحة ونجاح هذه الحملات سيعني نجاح للشعب اليمني في التخلص من وباء الكوليرا القاتل فتظافر الجهود أمر مطلوب في مثل هذه الظروف.

 

جوانب أخرى

واستمرارًا في بناء وترسيخ الصور الذهنية للشركة في مجال المسؤولية الإجتماعية والمساهمة في تحقيق

التنمية المستدامة، امتدت رعاية الشركة ودعمها للعديد من المؤسسات الإنسانية والجمعيات الخيرية، في جميع محافظات الجمهورية، كما ساهمت في إنجاح الحملات التي تهدف إلى تنمية وتطوير المجتمع المحلي ومكافحة الفقر والجوع للعديد من المؤسسات التنموية أبرزها: جمعية CSSW حيث دشنت الشركة معها مشاريع خاصة برعاية الأيتام ، جمعية معاذ حيث قامت الشركة برعاية حصرية لمسابقة معاذ العامة لحفظ القرآن الكريم ،كما دعمت الشركة مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج والذي نظم احتفالية لتكريم الطلاب الأوائل على مستوى المحافظة.

 

فعاليات يوم اليتيم العربي

مؤسسة صناع الحياة والتي ساهمت الشركة في رعاية (فعاليات يوم اليتيم العربي) حيث أقامت المؤسسة يوما ترفيهيا لعدد 600 يتيم كما قامت الشركة بالمساهمة في رعاية رعاية حفل تخرج لذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة اليمن.

 

 

 

مشروع الحقيبة المدرسية

كما أطلقت شركة سبأفون (مشروع الحقيبة المدرسية) للطلاب النازحين والذي تنفذه مؤسسة أنا الوطن ويستهدف أمانة العاصمة حيث يهدف المشروع لتوزيع عدد كبير من الحقائب المدرسية مع ملحقاتها على أبناء الأسر الفقيرة والمحتاجة بأمانة العاصمة والأيتام وأبناء

النازحين والمتضررين من الأحداث في خطوة تندرج في إطار دعم التعليم في بلادنا والإسهام في التخفيف من ظاهرة التسرب من المدارس بسبب الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي اضحت تعيشها الكثير من الاسر.

كما ساهمت الشركة في رعاية ندوة اللقاء الأول للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي أقيم برعاية وزير الإتصالات حيث ناقش المؤتمر مراحل تطور تكنولوجيا الإتصالات في اليمن.

 

الشراكة المجتمعية مع كلية التجارة والإقتصاد (جامعة صنعاء)

أيضا قامت الشركة بتدشين شراكة مجتمعية مع كلية التجارة والإقتصاد بجامعة صنعاء في إطار دعم أنشطة وحدة الجودة والتي تهدف لرفع مستوى العملية التعليمية بالكلية بحيث يهدف المشروع لتطبيق المعايير الدولية في مجال التعليم الجامعي وتهيئة الكلية لتطبيقها.

 

دورة لغة الإشارة

دورة تدريبية حول لغة الإشارة نظمتها مؤسسة صروح للتنمية الإجتماعية بالتعاون مع جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم وقسمي الخدمة الإجتماعية وعلم النفس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة صنعاء، بدعم شركة الإتصالات سبأفون تحت شعار “اللغة .. حياة.. ”